الجمعة، 15 مارس 2013


نظام النوافذ Windows:
مقدمة تاریخیة مختصرة :
في عام 1981 م بدأت مایكروسوفت في تطویر نظام یسمى interface manager و في عام 1983 م أعلنت الشركة عن نظام التشغیل الخاص بھا الذي حمل اسم Windows 1.0 وطرح في الأسواق في نوفمبر 1985 م . و تضمنت ھذه النسخة برنامج المفكرة و الرسام و آلة حاسبة بالإضافة للواجھة الرسومیة .
ثم طرحت Windows2.0 في عام 1987 م ولم یختلف ھذا النظام عن سابقھ شكلاً و مضموناً . و طرحت بعض البرامج الإضافیة التي تعمل على ھذا النظام منھا بعض برامج حزمة المكتب .
و في مایو من عام 1990 م ظھر Windows 3.0 الداعم لشاشات VGA و استخدام التأثیرات ثلاثة الأبعاد و اضافة بعض البرامج الملحقة بالإضافة لخاصیة السحب و الإفلات .
و تم إضافة التعلیمات بطریقة حدیثة و إضافة لعبة السولیتیر الشھیرة .

و في أبریل 1992 م أطلقت مایكروسوفت نظام التشغیل Windows 3.1 حیث دعم النظام الجدید بطاقات الصوت و ظھرت شاشات التوقف و تم تسویق 3 ملایین نسخة من النظام الجدید خلال 6 أسابیع فقط .
وتوالت عملیة تحدیث Windows تباعاً حتى ظھر Windows95 في ظل حملة إعلامیة لم یجدھا أي منتج آخر في التاریخ . و ظھر مستعرض النوافذ . وبعد عامین ظھرWindows97 لكنھ سحب من الأسواق بعد شھرین لأنھ لم یأتي بإضافات حقیقیة . ثم أتى Windows98 متضمناً الكثیر من التحسینات ثم 2000 Windows ثم Windows me
وفي أكتوبر 2001 أطلق نظام التشغیل Windows xp و الذي یعد أفضل نظام تشغیل على الإطلاق و في العام 2007 م تم تدشین ویندوز Windows vista الذي اختلفت الآراء حولھ حیث فشل في أول استخدام لھ عندما طرح بصورة تجریبیة إلا أنھ استطاع الصمود حتى نال ثقة الكثیر من مصممي الحواسیب حول العالم . و أصدرت الشركة نفسھا نظام التشغیل Windows 7


ممیزات نظام النوافذWindows بمختلف إصداراتھا :
ممیزات نظام النوافذ الأساسیة :
1.
سھل التنصیب و الاستخدام .
2.
یحسن استخدام الذاكرة و كل مكونات الحاسب.
3.
یدعم خاصیة تعدد المھام .
4.
كل الإصدارات التي تلت Windows 95 تدعم الخصائص الصوتیة و الحركیة و الرسومات .
5.
یدیر نظام النوافذ كل الموارد الملحقة بالحاسب بالاستعانة بمشغلات الموارد
(
التعریفات).
6.
یدیر الملفات و یخدم كل أنواع الأقراص (الصلبة ، المرنة ، اللیزریة ) .
7.
یخدم العدید من الأجھزة الملحقة و یستخدم المؤشر و یمكن التحكم الكامل بھ دون
الحاجة لكتابة حرف و احد و ھذا مالم یتوفر في الأنظمة السابقة كنظام التشغیل بالقرص .
8.
یمكن استخدامھ من قبل عدد من المستخدمین .
9.
یحسن استخدام المعالج و یعمل على الأجھزة التي تحتوي على أكثر من معالج .
10 .
یحتوي Windows على مجموعة من البرامج الملحقة بھ كالرسام و الدفتر و المفكرة و بعض الألعاب .
11 .
تخدم معظم إصدارات Windows الشبكات المحلیة و الإنترنت و غیرھا من الشبكات .
12 .
تحتوي اصداراتھ على معظم اللغات و یدعم اللغات التي تكتب من الیمین إلى الیسار

ممیزات نظام النوافذ الثانویة :

13 .
تمد شركة مایكروسوفت مستخدمي Windows بالمساعدة عن طریق المراسلة والإنترنت و عبر فروعھا المنتشرة في 102 دولة (عام 2006 م) كما أنھا تدعمھم بالتحدیثات المستمرة .
14 .
تعمل برامج حزمة المكتب (Office) في تحت خدمة نظام التشغیل Windows
15 .
دعمت شركة مایكروسوفت نظامھا بمجموعة كبیرة جداً من لغات البرمجة والمكتبات و المترجمات تساعد المبرمجین على تطویر برامج تعمل تحت إدارة نظم Windows
16 .
تعاقدت شركة مایكروسوفت مع مجموعة من الشركات المصنعة لأجھزة الحاسب (المكتبیة و المحمولة ) بحیث توفر نظام Windows لھذه الشركات .
17 .
قدمت الشركة نفسھا مواقع و محركات بحث لخدمة مستخدمي Windows
18.
البرید الإلكتروني المجاني MSN, HOTMAIL و برنامج المحادثة الشھیر . Windows Live Messenger
19.
اضافت مایكروسوفت برنامج حمایة لنظام التشغیل Windows Vista
20 .
متصفح الإنترنت الخاص بنظام النوافذ یعد من أفضل برامج التصفح و یفضل %66 من مستخدمي الإنترنت ھذا المتصفح و تتوزع بقیة النسب على كل برامج التصفح الأخرى .
21 .
بعض الإصدرات مخصصة للشبكات .

یعد نظام التشغیل Windows من أكثر و أوسع النظام من حیث الانتشار

عیوب نظام النوافذ Windows :
1.
نظام النوافذ لیس من النظم مفتوحة المصدر أي أنھ مرتبط بشركة
مایكروسوفت فإن توقفت الشركة لأي سبب من الأسباب سیتوقف النظام
بمرور الوقت .
2.
إصدارات Windows مكلفة مادیاً و قد یفوق سعر النسخة من نظام التشغیل سعر الحاسب نفسھ .
3.
نظام Windows ضعیف من الناحیة الأمنیة خاصة في مجال الشبكات
4.
الفیروسات : تتنوع الفیروسات التي تصیب ھذا النظام و یصل عدد الفیروسات التي تصیب Windows إلى آلاف الفیروسات و عدد الفیروسات التي تصیب النظم الأخرى قد لا یصل إلى 100 فیروس.
5.
معظم الإصدارات من Windows التي تباع في دول العالم الثالث و(الدول التي لا تھتم بحقوق الملكیة ) ھي إصدارت مزورة (خضعت لعملیات تعدیل و قرصنة و قد یتوقف النظام في حالة تحدیث Windows من موقع الشركة الأم في حالة كشفھ )
6.
یلازم Windows بطء في الإقلاع .
7.
بعض إصداراتھ ضعیفة في مجال الشبكات

نظام التشغیل MAC :
ھو نظام تشغیل احتكاري صممتھ شركة Apple لیعمل على حاسباتھا . تعددت واختلفت و تنوعت إصداراتھ إلا انھ لا یعمل إلا على الحاسبات التي صممت من قبل الشركة .
یعد نظام MAC من أول النظم التي استخدمت الواجھات الرسومیة و كذلك المؤشر الفأرة( Mouse)تختلف تصنیفاتھ ولكن في الكثیر من الكتب و المراجع یصنف على أنھ نظام من عائلة Unix.


نظام التشغیل كروم   Chrome OS:

ھو نظام تشغیل خاص بشركة (غوغل Google) المالكة لمحرك البحث الشھیر وكروم ھو نظام تشغیل مبني على نواة یونیكس و ھو أیضاً نظام مفتوح المصدر سیطرح مجاناً على الإنترنت بحلول النصف الثاني من عام 2010 م و تزعم Google أن النظام الجدید منافس حقیقي لنظام النوافذ و أن النظام الجدید یعد صفعة قویة لعملاقة البرمجیات مایكروسوفت. و المثیر في الأمر أن شركة IBM الحلیف لمایكروسوفتة و بعض الشركات الأخرى ساندت (غوغل) في مشروع نظام التشغیل الجدید .
و قد ذكر بعض الخبراء في مجال نظم التشغیل أن الفترة الزمنیة التي قررتھا شركة غوغل Google))
لا تكفي الإنتاج نظام تشغیل مواكب لأنظمة النوافذ و نحوھا و ھذا الشيء الذي جعل الكثیرون یشككون في مدى مصداقیة (غوغل Google)
فإما أن (غوغل Google) قامت بشراء نظام تشغیل و تقوم بإجراء بعض التعدیلات علیھ أو أنھا بدأت العمل في نظامھا كروم منذ فترة زمنیة لیست بالقصیرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرجوا من زوارنا الكرام التعليق ...بدون تجريح او سب ...