الأربعاء، 27 فبراير 2013

أنظمة التشغيل


تعريف نظام التشغيل :

ھو أول برنامج تشاھده عند تشغیل الحاسب و آخر برنامج تشاھده عند إغلاق الحاسب . أو ھو عبارة عن حزمة من البرامج تقوم بدورین أساسیین :
الدور الأول : إدارة مكونات الحاسب المادیة (المعالجات ، الذاكرة ، الأقراص بأنواعھا المختلفة) و البرمجیة (البرامج و الملفات و التطبیقات المختلفة)

الدور الثاني :  ربط التطبیقات (البرامج) بالمكونات المادیة .


الوظائف الأساسیة لنظام التشغیل :


إدارة المعالج :

جدولة و تنسیق و ترتیب المھام و توزیع المھام على المعالجات في حالة وجود أكثر من معالج ...... الخ

إدارة الذاكرة :

توفیر ذاكرة كافیة لكل عملیة ، استعمال القرص الصلب كذاكرة إضافیة(تعرف بالذاكرة الظاھریة أو الوھمیة) في حالة تشغیل برامج و عدم وجود ذاكرة خالیة .......... الخ .

إدارة المكونات المادیة :
** 
توضیح : الربط بین نظام التشغیل و المكونات المادیة یتم عبر برنامج يسمى Driver أو المشغل أو ملف التعریف . یقوم المشغل بعملیة ترجمة ثنائیة (في اتجاھین ) بین الإشارات الكھربائیة وبرنامج نظام التشغیل أو التطبیقات .
إدارة عملیة التخزین :إدارة عملیات تخزین البیانات في الأقراص المختلفة و استرجاعھا و إجراء العملیات علیھا .
دعم واجھة التطبیقات Application interfaceھذه الواجھة توفر لمطوري البرامج والتطبیقات مجموعة من الدوال الأساسیة التي یكثر استعمالھا مثل دوال لإدارة الذاكرة والدوال الرسومیة ودوال لإدارة الملفات وغیرھا . ھذه الواجھة تسھل عمل المبرمج حیث أنھا توفر علیھ القیام بھذه المھمات في البرامج التي یكتبھا .

دعم واجھة المستخدم User interface ھي و اجھة تفاعلیة وسیطة بین المستخدم و الحاسب و یمكن تعریفھا على أنھا مجموعة برامج تجلس على نظام التشغیل .تستخدم ما تسمى بواجھة المستخدم الرسومیة   (GUI : Graphical User Interface)في أنظمة التشغیل الحدیثة مثل:  Windows ,Apple Macintosh, Linux
دعم الشبكات :یفضل أن یدعم نظام التشغیل الشبكات ولا یشترط ذلك أغلب أنظمة التشغیل الحدیثة قادرة على استخدام بروتوكول الشبكات TCP/IP العالمي
مما یعنى أن أحد الأنظمة یمكن أن یظھر في شبكة نظام آخر، ویشاركھ المصادر مثل الملفات، و الطابعة، و ماسح الصور.الكثیر من أنظمة التشغیل أیضا تدعم واحد أو أكثر من البروتوكولات التقلیدیة الخاصة بكل مصنّع مثل SNA في انظمة IBM و البروتوكولات الخاصة بمایكروسوفت في ویندوز. ھناك أیضا بروتوكولات خاصة بمھام معینة مثل NFS للوصول للملفات

الأمن :
الأمن من منظور نظام التشغیل یعنى: التحقق من المستخدمین قبل السماح بالوصول، تصنیف مستوى السماحیة بالوصول الذي یملكھ المستخدم، و تحجیم مستوى الوصول تبعا للسیاسة التي یحددھا مدیر النظام.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نرجوا من زوارنا الكرام التعليق ...بدون تجريح او سب ...